الأحد، 10 أكتوبر 2010

التقييم والدرجات في مادة أخلاقيات المهنة


الدرجات ليست فقط لقياس حفظ الطالب أو الطالبة للفقرات المطلوبة في المنهج، والإجابة بشكل صحيح في الاختبار، مادة أخلاقيات المهنة مادة لاتعتمد على معادلات أو قوانين تستلزم الحفظ والمقارنة والتطبيق، وإنما هي تقدم رؤية فكرية ونظرية واجتماعية للقيم الأخلاقية في إطار المهنة والعمل، ولذلك المهم الذي يبقى في المادة هو مانكتسبه من مهارات وفنون من خلال دراسة المادة، كمهارة التلخيص والاختصار، ومهارة البحث الكتابة والتعبير عن الرأي، والإلقاء ومناقشة الأفكار، واستيعاب الصور والأمثلة والتعامل معها وفق الرؤية الأساسية للمنهج..
فالمعلومات والتعاريف والأدلة تذهب طي النسيان بعد انتهاء الاختبار في المادة بوقت قصير جداً.
لذلك محاولة الطالب الجاهدة في التعبير عن رأيه، وصياغة كل الأفكار والأدلة التي تدعم رأيه بأسلوب علمي ومنهجي، هذا جهد يستحق عليه الطالب الدرجة حتى لو كانت النتيجة التي توصل إليها خلاف ماهو مقرر في المادة، لأن مهارة الإقناع، والحوار، والتعبير عن الرأي أولى من معلومة مجردة قد تكون قابلة للأخذ والرد.
لكن هذا لايعني أبدا تجاهل المنهج والمعلومات مقابل المهارات التعليمية، وإنما هما صنوان يكمل بعضهما الآخر.


تقسيم الدرجات في المادة على قسمين

30 درجة (أعمال فصلية) وتقسم إلى:
20 ـ اختبار أعمال فصلية
10 ـ البحوث والأعمال العلمية
5+ ـ المشاركة والتفاعل

70 درجة للاختبار النهائي في المادة، وتقسم إلى:
7 ـ درجات لحسن الخط والترتيب
63 ـ للإجابة على أسئلة الاختبار


المجموع (100) درجة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق