الأربعاء، 6 يناير 2010

برنارد كريك .. وإساءة استغلال السلطة



كان برنارد كريك, في يوم ما, بطلا في عيون الأمريكيين لكنه الآن متهم يقبع خلف القضبان، وقد يحكم عليه بعقوبة السجن لـ «142» عاما. كان كريك يشغل منصب رئيس شرطة نيويورك عند نكبتها على يد القاعدة صبيحة 11 سبتمبر 2001. أبدى كريك إدارة ممتازة للأزمة ونظم خدمات الإنقاذ بفعالية فائقة في ذاك اليوم العبوس ما ساعد على إنقاذ 20,000 شخص من المبنيين. وتبعا لبطولته المشهودة فإن سيرته الذاتية, «الطفل الضائع», دخلت قائمة أفضل الكتب مبيعا حين تم إنزالها السوق أواخر 2001.
ثمة عناصر ساحرة ومثيرة في سيرته الشخصية. فوالداه انفصلا حين كان في الثانية من عمره وأبوه تركه منذ ذلك الوقت. تحولت أمه إلى بائعة هوى وقُتلت حين كان في التاسعة على يد قوادها. تبناه مجرم كان يسيئ معاملته. ولكن, رغم نشأته في وسط إجرامي فقد تفوق على ظروفه ونجح في الالتحاق بالجيش ليخدم في مكتب الحرب السيكولوجية ضمن الجيش الأمريكي في كوريا إلى أن أنهى خدمته ليصرف من الجيش مكرما. خدم عندنا في السعودية, ضمن طاقم الأمن في مستشفى الملك فيصل التخصصي ثم عاد إلى بلاده ليخدم في شرطة نيوجرسي مسؤولا عن كل سجون الولاية. كريك المحب للإثارة والعمل ترك العمل المكتبي المريح ليلتحق بشرطة مدينة نيويورك رغبة في ملاحقة المجرمين, وهو ما تحقق له حين قاد عملية «كارتل كالي» حيث قبض على 60 مهربا للمخدرات و10 أطنان من الكوكايين وصادر 60 مليون دولار لدى العصابة. وحين فاز رفيقه جولياني بمنصب حاكم نيويورك عينه رئيسا لإدارة الشرطة الجنائية. هناك, وضع كريك خطة مشهورة لتطوير العمل في سجون المدينة, حيث يدعي أن خطته خفضُت غياب الحراس بنسبة 31بالمائة وحدّت من استخدامهم القوة بنسبة 76 بالمائة وقضت على 93بالمائة من حالات الاغتصاب من بين المسجونين. وبناء على تلك النجاحات فقد عينه جولياني مديرا لشرطة نيويورك, حيث كان مسؤولا عن قيادة 41,000 شرطي وتسيير ميزانية سنوية بـ مليار دولار. في 2003, ذهب للعراق ليشرف على إعادة تأسيس وزارة الداخلية هناك. وبعد عودته, شارك بنشاط في حملة بوش الابن لانتخابات الرئاسة في 2004، مشددا على أهمية انتخاب الرئيس المصمم لدحر الارهابيين. وفي نهاية تلك السنة رشحه الرئيس بوش وزيرا لأمن الوطن, ليكون مسؤلا عن 22 وكالة أمنية حكومية وميزانية سنوية قدرها 50 مليار دولار.
حكاية مثالية كهذه لا يمكن العثور عليها إلا في أمريكا، كما يعلق بورشغراف في الواشنطن بوست، لذا, لا غرابة في أن يرى أمريكيون كثر في سيرته تجسيدا للحلم الأمريكي, وهو ما يفسر الإقبال الهائل على شراء سيرته الذاتية.
يقبع كريك الآن في السجن. لم تشفع له خدماته صبيحة الحادي عشر من سبتمبر ولا غيرها في نجاته من المحاكمة. عامله القاضي بشكل قاس, إذ أمر بسجنه حتى قبل بدء محاكمته ورفض الموافقة على طلب إخلاء سبيله بكفالة مالية باهظة واصفا إياه بـ «المزيج السام من الأنانية والتعجرف». وفي حال تمت إدانته فقد يحكم عليه بالسجن لـ «142» عاما. فما تهم كريك, التي حولته من بطل إلى متهم على وشك أن يعاقب بالسجن كل باقي حياته ؟ تقول الـ «بي بي سي» : ان كريك متهم بتقاضي مبلغ يقدر بـ «250» الف دولار امريكي من قبل شركة قامت بترميم منزل يعود اليه بعد ان جعلها تفوز بأحد العقود في مدينة نيويورك.




د.عبدالسلام الوايل



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق