الأربعاء، 6 يناير 2010

أخلاقيات المهنة في نظام الخدمة المدنية

مشاركة: سلمى ابراهيم المحيذيف

تحدَّث نظام الخدمة المدنية عن بعض الجوانب في أخلاقيات المهنة ، وهو ما يتعلق بشروط التعيين ، ومؤهلات الموظف ، والحفاظ على الأسرار ، والالتزام بوقت الدوام ، وعالج بعض الأخلاقيات السلبية كالرشوة ، واستغلال المنصب . في حين سكت عن الجوانب الأخرى .

* ففيما يتعلق بالكفاءة : الجدارة هي الأساس في اختيار الموظفين لشغل الوظيفة العامة ، والجدارة تمثل مجموع عناصر وصفات ذاتية في الشخص تتصل بالكفاءة الفنية والكفاءات الإدارية والمواظبة ، وحسن السلوك ، وغير ذلك من الملاءمات المتروكة لتقدير الإدارة .

شروط التعيين : أن يكون الموظف :
• حسن السيرة والسلوك .
• غير محكوم عليه بحدٍ شرعيّ أو بحبسه في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة حتى يمضي على انتهاء تنفيذ الحد أو السجن ثلاث سنوات على الأقل .
• غير مفصول من خدمة الدولة لأسباب تأديبية ما لم يكن قد مضى على صدور قرار الفصل ثلاث سنوات على الأقل .
* وفي الالتزام بوقت الدوام : يجب على الموظف أن يخصص وقت العمل لأداء واجبات وظيفته .

* وفي المحافظة على الأسرار : يحظر على الموظف خاصة إفشاء الأسرار التي يطلع عليها بحكم وظيفته ، ولو بعد تركه الخدمة .
ويطلب من الموظف الالتزام بهذا الواجب ، سواء كان على رأس العمل أو حتى بعد تركه الخدمة ، ويقصد بالأسرار الوظيفية تلك المعلومات أو البيانات التي يطلع عليها بحكم شغله للوظيفة ، والتي قد تبقى خافيةً عن البعيدين .

* وفي المعاملة الحسنة مع المراجعين : على الموظف استعمال الرفق مع أصحاب المصالح المتصلة بعمله ، وإجراء التسهيلات والمعاملات المطلوبة لهم في دائرة اختصاصه وفي حدود النظام .

* وفي معالجة سلبيات الوظيفة : أصدرت الدولة نظاماً خاصاً بمكافحة الرشوة ، يفصِّل بشكل أكبر ما يتعلق بها إضافة لما في نظام الخدمة المدنية .

* وفي عدم استغلال المنصب : يحظر على الموظف خاصة إساءة استعمال السلطة الوظيفية ، واستغلال النفوذ .
و يحظر على الموظف استعمال سلطة وظيفته ونفوذها لمصالحه الخاصة .

* أخلاقيات المهنة في نظام العمل والعمال :
تحدث نظام العمل والعمال عن بعض جوانب أخلاقيات المهنة ؛ كالعدل ، والمعاملة الحسنة ، وعدم العمل في المحرمات ، والوفاء بالعقد ، والمحافظة على الأسرار ، وعدم الضرر ، والرفق .

* ففي إباحة العمل : على أصحاب العمل تشديد المراقبة بعدم دخول أية مادة محرمة شرعاً إلى أماكن العمل ، فمن وجدت لديه أو تعاطاها تطبق بحقه بالإضافة إلى العقوبات الشرعية العقوبات الإدارية الرادعة .

و يجب على العمال أن يلتزموا حسن السلوك والأخلاق أثناء العمل .

و لا يجوز لصاحب العمل فسخ العقد بدون مكافأة ، إلا في الحالات الآتية : ومنها : إذا ثبت اتباعه سلوكاً سيئاً ، أو ارتكابه عملاً مخلاً بالشرف أو الأمانة .

و يجوز للعامل أن يترك العمل قبل نهاية العقد بدون سبق إعلان في الحالات الآتية : ومنها : إذا وقع من صاحب العمل أو من ينوب عنه اعتداء أو فعل مخل بالأخلاق أو الآداب نحو العامل أو أحد أفراد أسرته .

* الوفاء بالعقد : لا يجوز تكليف العامل بعمل يختلف اختلافاً جوهرياً عن العمل المتفق عليه بغير موافقته الكتابية ، إلا في حالات الضرورة ، وبما تقتضيه طبيعة العمل ، وعلى أن يكون ذلك بصفة مؤقتة .

و لا يجوز لصاحب العمل فسخ العقد بدون مكافأة ، إلا في الحالات الآتية : ومنها : إذا لم يقم العامل بتأدية التزاماته الجوهرية المترتبة على عقد العمل .

ويجوز للعامل أن يترك العمل قبل نهاية العقد بدون سبق إعلان في الحالات الآتية : ومنها : إذا لم يقم صاحب العمل بالتزاماته إزاء العامل .

ومنها : إذا كلفه صاحب العمل بالقيام بعمل يختلف اختلافاً جوهرياً عن طبيعة العمل الذي ارتبط به بموجب العقد .

* الأمانة المالية : يجب على العمال أن يعيدوا إلى صاحب العمل المواد غير المستهلكة وأن يعتنوا عناية كافية بالآلات والأدوات الموضوعة تحت تصرفهم .

* وفي العدل : للعامل الذي يفصل من العمل بغير سبب مشروع أن يطلب وقف تنفيذ هذا الفصل ، ويقدم الطلب إلى مدير مكتب العمل .

* وفي مكافحة الغشّ : يجوز للعامل أن يترك العمل قبل نهاية العقد بدون سبق إعلان ، في الحالات الآتية : ومنها : إذا كان صاحب العمل أو من يمثله قد أدخل عليه الغش وقت التعاقد فيما يتعلق بشروط العمل .

* وفي مكافحة التزوير : لا يجوز لصاحب العمل فسخ العقد بدون مكافأة ، إلا في الحالات الآتية : ومنها : إذا ثبت أن العامل لجأ إلى التزوير ليحصل على العمل .

* وفي حسن المعاملة : يجب على صاحب العمل أن يعامل عماله بالاحترام اللائق وأن يمتنع عن كل قول أو فعل يمسّ بكرامتهم أو دينهم .

* وفي الرفق بالعامل : لا يجوز تشغيل المراهقين والأحداث والنساء في الأعمال الخطرة أو الصناعات الضارة ، كالآلات في حالة دورانها بالطاقة والمناجم ومقالع الأحجار وما شابه ذلك .

وفي الفصل التاسع من نظام العمل والعمال تفصيل لساعات الراحة والإجازات وتحديد ساعات العمل ، مما فيه رفق بالعمال .

* وفي عدم الضرر : إذا فسخ العقد لغير سبب مشروع كان للطرف الذي أصابه ضرر من هذا الفسخ الحق في تعويض تقدره اللجنة المختصة على أن يراعى فيه ما لحقه من أضرار مادية وأدبية حالة واحتمالية .

و يجوز للعامل أن يترك العمل قبل نهاية العقد بدون سبق إعلان ، في الحالات الآتية : ومنها : إذا كان هناك خطر جسيم يهدد سلامة العامل أو صحته ، بشرط أن يكون صاحب العمل قد علم بوجود ذلك الخطر ، ولم يعمل على إزالته .

* وفي الفصل بين الجنسين : لا يجوز في حالة من الأحوال اختلاط النساء بالرجال في أمكنة العمل وما يتبعها من مرافق وغيرها .

* وفي الحفاظ على الأسرار : لا يجوز لصاحب العمل فسخ العقد بدون مكافأة أو سبق إعلام العامل أو تعويضه إلا في الحالات الآتية : ومنها : إذا ثبت أن العامل أفشى الأسرار الصناعية أو التجارية الخاصة بالعمل الذي يعمل فيه .

و يجب على العمال أن يحفظوا الأسرار الفنية ، أو التجارية ، أو الصناعية للمواد التي ينتجونها أو التي ساهموا في إنتاجها بصورة مباشرة أو غير مباشرة ، وبصورة عامة جميع الأسرار المهنية المتعلقة بالعمل ، والتي من شأن إفشائها الإضرار بمصلحة صاحب العمل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق